اليوم العالمي للمسنين 2017 — اليوم العالمي للمسنين 2012 Relatif

December 16, 2021
  1. منظمة الصحة العالمية | اليوم الدولي للمسنين 2016
  2. جمعية الإمارات للتطوع تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين - فيديو Dailymotion
  3. اليوم العالمي لحقوق الطفل
  4. اليوم العالمي للمسنين 2012.html
  5. «متلازمة الشيخوخة»... مفاهيم حديثة تحت مجهر اليوم العالمي للمسنين | الشرق الأوسط
  6. اليوم العالمي للمسنين 2010 relatif
  7. اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين - المرسال

مسن من المشاركين في فعالية خاصة أُقيمت في مقر الأمم المتحدة بشأن زيادة أعداد المسنين مقارنة بأعداد المواليد. ©الأمم المتحدة/Paulo Filgueiras أكثر من 700 مليون شخص فوق سن الستين. وبحلول عام 2050، سيكون عددهم بليوني نسمة، أي أكثر من 20 في المائة من سكان العالم، 60 سنة أو أكثر. وستكون الزيادة في عدد كبار السن أكبر وأسرع عدد في العالم النامي، ومقارنة بآسيا والتي يتم وصفها على أنها المنطقة التي يوجد فيها أكبر عدد من كبار السن، تواجه أفريقيا أكبر نمو متناسب. ومن هذا المنطلق، فمن الواضح أن الاهتمام المعزز بالاحتياجات والتحديات الخاصة التي يواجهها العديد من كبار السن أمر مطلوب. ومع ذلك، لا تقل أهمية المساهمة الأساسية التي يمكن أن تستمر بها أغلبية الرجال والنساء الأكبر سنا في أداء المجتمع إذا توفرت ضمانات كافية. حقوق الإنسان تكمن في صميم كل الجهود المبذولة في هذا الصدد. ولم يزل المسنون والمسنات يضطلعون بدور مهم في المجتمع، بوصفهم صف القيادة وحماة التراث. إلا أنهم مع ذلك مئة مستضعفة، حيث يقع كثير منهم في ربقة الفقر أو يقيدهم العوق، أو يواجهون ضربا من ضروب التمييز. ويتزايد عدد المسنين والمسنات مع تحسن خدمات الرعاية الصحية، وتتزايد احتياجاتهم في نفس الوقت الذي تتزايد فيه مساهماتهم في هذا العالم.

منظمة الصحة العالمية | اليوم الدولي للمسنين 2016

محتويات 1 بداية اعتماده 2 الفئة المستهدفة 3 أهداف ورسائل اليوم العالمي للمسنين 4 انظر أيضاً 5 مراجع بداية اعتماده [ عدل] كندا: اليوم العالمي للمسنين برعاية إحدى الجمعيات المحلية. سبق بداية اعتماد اليوم العالمي لكبار السن عدة مبادرات حتى توجت فئة المسنين بعيدها السنوي، منها [5]: خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة والتي اعتمدتها الجمعية العالمية الأولى للشيخوخة في عام 1982 وأيدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ذلك. اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بموجب القرار 46/91 مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن في 16 ديسمبر 1991. حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 106/45 في 14 ديسمبر 1990 ، 1 [ ؟] أكتوبر يوما دوليا لكبار السن. عام 2002 ، اعتمدت الجمعية العامة الثانية للشيخوخة خطة عمل مدريد الدولية المتعلقة بالشيخوخة ، للاستجابة للفرص والتحديات في ما يتصل بالشيخوخة في القرن الحادي والعشرين ، وتعزيز تنمية المجتمع لكل الفئات العمرية. الفئة المستهدفة [ عدل] مرأة من المكسيك في مرحلة الشيخوخة. يعمل كبار السن على تقديم إسهامات عدة للمجتمع من خلال العمل التطوعي ونقل الخبرات والمعرفة للأجيال الأخرى من خلال خبرتهم التي إكتسبوها في الحياة.

جمعية الإمارات للتطوع تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين - فيديو Dailymotion

وتتلخص أهداف هذا اليوم العالمي في لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات، مع التأكيد على قدرتها على مواصلة ذلك. اقرئي المزيد من أسرة ومجتمع

اليوم العالمي لحقوق الطفل

وهذا مما يؤكد أن الشيخوخة ليست، بأي حال، متناظرة، فهي تختلف من خلية إلى أخرى ومن عضو إلى آخر، ومن شخص إلى آخر؛ بل ومن بيئة اجتماعية واقتصادية إلى أخرى. فرغم اعتماد مؤشر السن الزمنية في خدمة الشيخوخة، فعلينا ألا ننسى هذه الاختلافات آنفة الذكر؛ لأنها ستساعدنا على فهم حالة كل مريض، وبالتالي تساعد في تقديم الخدمة المناسبة التي تأخذ بعين الاعتبار خصوصياته البيولوجية والاجتماعية والنفسية. وأضاف أننا لكي نكون أكثر علمية، فإن الشيخوخة تبدأ منذ البلوغ، وتستمر مع تطور ونمو الإنسان، ويجب ألا تشير بحال من الأحوال إلى نهاية الحياة، فالإنسان لا يموت من الشيخوخة بحد ذاتها، ولكن يتوفى نتيجة مرض أو حادثٍ، فالشيخوخة إذن ليست مرضاً، ولكنها حالة فسيولوجية ترتبط بانخفاض مستوى المقاومة لحالات الشدة، وانخفاض وتراجع في بعض الوظائف، وهذا ما يجعل كبير السن أكثر عرضة وتأثراً بالأمراض المختلفة. وأضاف الدكتور غسان وطفة، أن المعدل المتبقي للحياة عند الولادة، أو بشكل آخر متوسط العمر، الذي يعتبر مؤشراً مهماً للشيخوخة، قد ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في العالم العربي عموماً، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص؛ حيث وصل إلى نحو 74.

اليوم العالمي للمسنين 2012.html

اليوم العالمي لكبار السن شعار اليوم العالمي للمسنين. البداية 14 ديسمبر 1990 المؤسس الأمم المتحدة يحتفل به كبار السن من مختلف الأجناس والأعمار. نوعه مهرجان احتفالي سنوي. أهميته رفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن والاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع. يبدأ 1 أكتوبر من كل سنة. تاريخه 14 ديسمبر، 1990م متعلق بـ كبار السن. اليوم السنوي 1 أكتوبر تعديل مصدري - تعديل اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن ، هو أحد أعياد الأمم المتحدة [1] ومناسبة سنوية عالمية يتم إحيائها في 1 [ ؟] أكتوبر من كل سنة [2] [3]. في تاريخ 14 ديسمبر، 1990م صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم 1 أكتوبر بمثابة اليوم العالمي للمسنين والمسجل في رؤية 45/106 [4] وكان أول احتفال لليوم العالمي للمسنين بتاريخ 1 أكتوبر، 1991م أي في السنة التي تليها مباشرةً. يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن ، كالهرم و إساءة معاملة كبار السن. وهو أيضاً يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع. هذه الاحتفالية مشابهة ليوم الأجداد في أمريكا وكندا وكذلك إلى احتفالية التاسع المضاعف في الصين ويوم احترام المسنين في اليابان.

«متلازمة الشيخوخة»... مفاهيم حديثة تحت مجهر اليوم العالمي للمسنين | الشرق الأوسط

اليوم العالمي للمسنين 2010 qui me suit

اليوم العالمي للمسنين 2010 relatif

العالم يحتفل في اول اكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمسنين، فيجب علينا أن نقوم برعايتهم والاهتمام بهم، حيث ان اكثر شيء يحتاجه كبير السن هو الاحترام والتقدير ، ومن هذا الاحترام ان نعامله بكل ادب وان نسارع في تلبية طلبه ليكون شعارنا في هذا اليوم، موافقا لما قاله النبي صل الله عليه وسلم" ليس منا من لم يوقر كبيرنا "، حيث ان هذا التوقير والاحترام لكبار السن هو من شعائر الاسلام. مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين في يومنا هذا نتحدث وبكل نبضة وفاء وانتماء، يمكن ان نقدمها للشيوه والعجائز من اجدادنا وجداتنا، ففي يوم الاول من اكتوبر من كل عام نحتفل بيوم المسن العالمي. ذلك اليوم الذي تم تخصيصه للتذكير بواجب الاحفاد اتجاه اجدادهم، هؤلاء الاجداد الذين طال بهم العم، ونشب فيهم العجز، فاصبحوا في احتياج لرعايتنا واهتمامنا، فيحب علينا احترامهم، ومساعدتهم، وكذلك نقوم بمواساتهم، وهذا يعبر لهم عن وفاءنا لهم ورد الجميل لهم. حيث انهم هم من امضوا حياتهم من اجلنا واجل آبائنا، فاليوم ضعف عندهم كل شيء، ضعف البصر فنأخذ بأيديهم لنعبرهم الطريق، او نقرا لهم الجرائد والرسائل، كما ضعف سمعهم فيجب علينا ان نعيد عليهم بصوت عالي، فلنكن نحن سمعهم وبصرهم.

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين - المرسال

  1. منظمة الصحة العالمية | اليوم الدولي للمسنين 2016
  2. جمعية الإمارات للتطوع تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين - فيديو Dailymotion
  3. اليوم العالمي للمسنين 2019
  4. زوجات خالد بن الوليد 11
  5. معلومات أساسية — اليوم الدولي للمسنين
اليوم العالمي للمسنين 2016

صورة رجل سعودي, 2024